Homeالرئيسيةبرامج التمويلبرنامج ضامن
برنامج ضامن

برنامج ضامن :​​​​​​​​​​​

 

الشروط والمستندات المطلوبة لنقل طلب القرض إلى مبنى مكتمل بنظام الضامن :

 

  • أن يكون صاحب طلب القرض قد صدرت له الموافقة.
  • يجب أن يكون المبنى خالي من العيوب الانشائية و مكتمل نهائياً وجاهز للسكن.
  • أن لا يزيد عمر العقار عن عشرين (25) سنة .
  • أن لا يكون سبق رهنه للصندوق أكثر من مرة واحدة.
  • في حالة تجاوز عمر المبنى (15) سنوات فأكثر يتم تقديم استدعاء من المواطن للصندوق لدراسة حالة العقار وتعبئة نموذج اقرار حسم 20% من قيمة القرض.
  • في حال كون البائع عليه اقساط متأخرة لدى صندوق التنمية العقارية فإنه لن يتم قبول الطلب حتى يتم سداد جميع المبالغ المتأخرة على البائع.
  • في حالة وجود أكثر من مالك للعقار يجب تخصيص وكالة لأحدهم بالبيع وقبض الثمن.

    يتم إحاطة المواطن بأن إجراءات المعاملة للمباني التي يزيد عمرها عن (15) سنوات تستغرق 60 يوم كحد أقصى  لدراسة حالة العقار وتقييمه.

    النماذج التي تعبأ من المواطن :

  • طباعة ايصال الطلب من الخدمات الإلكترونية بالموقع .
  • تعبئة الكترونية لنموذج دراسة الطلب. رابط النموذج
  • تعبئة نموذج إقرار التحصيل بنظام الضامن. رابط النموذج
  • تعبئة نموذج اثبات عنوان للموظف وتصديقه من العمل. رابط النموذج
  • تعبئة نموذج إثبات عنوان لغير الموظف (متقاعد) وتصديقه من جهة عمل المعرف مع ارفاق صورة من بطاقة أحوال المعرف. رابط النموذج
  • نموذج اتفاقية بيع عقار بنظام الضامن بين البائع والمشتري. رابط النموذج
  • في حالة المباني التي تجاوزت عمر 15 سنة فأكثر تعبئة نموذج الاستدعاء المقدم من المواطن رابط النموذج  + تعبئة نموذج اقرار حسم 20% من قيمة القرض رابط النموذج
  • تعبئة نموذج الإقرار الخاص بالاطلاع على البيانات الائتمانية لشركة سمة رابط النموذج .

    إرفاق المستند ات التالية

    •  استمارة دراسة الطلب معبأة إلكترونياً. ( حسب النموذج )
    • اتفاقية بيع عقار بنظام الضامن بين البائع والمشتري. ( حسب النموذج )
    • صورة الصك بالإضافة إلى الصكوك السابقة إن لزم ذلك.
    • صورة رخصة البناء.
    • ( في حالة الفلل المجزأة "الدوبلكس") إرفاق محضر اللجنة الفنية الصادر من الأمانة.
    • ( في حالة المبنى شقة أو دور مفروز ) إرفاق التقرير المساحي لإفراغ الشقة أو الدور المفروز والصادر من الأمانة.
    • متابعة طلب خدمه من "شركة الكهرباء" موضحاً فيه تاريخ ايصال التيار الكهربائي.(اطلاق التيار )
    • صورة فاتورة الكهرباء للعقار المراد شراءه .
    • صورة بطاقة الهوية الوطنية للمقترض(المشتري).
    • صورة بطاقة الهوية الوطنية للبائع.
    • رقم الحساب البنكي (الآيبان) الخاص بالبائع ومصدق من البنك.
    • اثبات العنوان للموظف الحكومي مع تصديقه من الغرفة التجارية إذا كان موظف قطاع خاص.( حسب النموذج )
    • اثبات العنوان لغير الموظف مع ارفاق صورة من بطاقة الهوية الوطنية للمعرف. ( حسب النموذج )
    • نموذج اثبات حالة لغير الموظف (متسبب – متقاعد – طالب ) من الأحوال المدنية.
    • تعريف بالراتب الإجمالي مصدق من جهة عمله. وفي حالة موظف القطاع الخاص يتم تصديقه من الغرفة التجارية.
    • اقرار التحصيل الخاص بنظام الضامن . ( حسب النموذج )
    • كروكي إرشادي لموقع المبنى على أن يكتب عليه "اسم الحي – اسم الشارع – رقم المنزل" مع كتابة رقم الجوال  عليه .أو عن طريق خرائط Google Maps في حالة رغبة المقترض تحديد موقع العقار.

      حــالات أخــرى:

  1. إذا كان المقترض "المشتري" ( امرأه غير موظفه – ايتام – ورثة) يجب احضار المستندات الاضافية التالية:
    • تعبئة نموذج الكفالة. رابط النموذج
    • صورة بطاقة الكفيل.
    • تعريف بالراتب للكفيل.
    • كشف حساب 3 أشهر للكفيل إذا كان راتبه أكثر من 5000 ريال  .
    • إقرار سمة للكفيل .
  2. إذا كان  المقترض "المشتري" راتبه أقل من 5000 ريال ، يجب احضار اثباتات من جهات رسمية تفيد بمستوى الدخل.
  3. إذا كان المقترض" المشتري" غير موظف فإنه يلزم احضار كشف حساب لمدة سنة وأي اثباتات اخرى تفيد مقدرته على سداد قسط الصندوق.

     

    ملاحظة:

    •  قيمة القرض يتم تحديده حسب المواصفات المعمول بها في الصندوق وللصندوق الحق في قبول أو رفض الطلب.
    •  يتم اسقاط الطلب خلال مدة أقصاها 3 أشهر من تاريخ التقديم لذا نرجو المراجعة حسب المواعيد المعطاة​.
    •  عدم مراجعة الصندوق قبل الموعد المحدد من قبل الفرع ولن يتم استقبال المراجع قبل الموعد المحدد ما لم يطلب الفرع منه ذلك.​
 
 
 

 يجب أخذ موعد مسبق